الجمعة، 31 يناير 2014

كيف نشجع الطالبة الصامته على الحوار ؟



يعد الحوار من أهم و أقوى طرق التدريس المستخدمة في برنامج التعليم و ذلك لأن الحوار يؤثر و يسهم في التعلم ويزيد الثقة بالنفس لدى التلميذة ويطور من لغتها ويزيد من تفاعلها الاجتماعي.

 
 يجب أن تراعي المعلمة النقاط التالية للتشجيع على استخدام الحوار:

     -    الاستماع بانتباه .

-          الكلام بوضوح وببساطة من غير مبالغة.

-          جعل الجمل قصيرة لا تزيد عن 3 أو 4 كلمات.

-          تجنب الأسئلة الكثيرة لأنها لا تشجع على الحوار وتعطي نتائج عكسية

-          استعمال الصوت الهادئ الحنون أثناء الحوار.

-          استعمال كلمات محببة ومثيرة للطالبات .

-          التكلم من غير استعجال وأن تقف وقفات صغيرة في نهاية كل جملة.

-          التدرج من البسيط إلي المقعد ومن السهل إلى الصعب في الحوار و مخاطبة التلميذة بما تفهم وتعي .

-          تجنب مقاطعة التلميذة , مع تعليمها عدم المقاطعة كما تعلمها الانتظار والصبر واحترام الأدوار أثناء الحوار. من أجل تفاعل إيجابي ,

 

و حتى يسهل على المعلمة أن تحسن سلوك التلميذة ولكي يكون التفاعل إيجابياً على المعلمة أن تضع نصب
عينيها النقاط التالية :

 
-           
    أن تستجيب بسرعة وبوضوح لاحتياجات ورغبات التلميذة.

           -    أن تسهم في مساعدة التلميذات لإكمال الأنشطة الصفية بنجاح من خلال التشجيع والتحفيز

-          أن تكون على وعي للتصرف مع التلميذات في حالة حدوث أي علامات للغضب أو الإحباط.
 
-          أن تقدر نمو واحترام الذات عند التلميذة عن طريق تقبلها واحترامها بغض النظر عن سلوكها
 
-          أن توفر بيئة تساعد على الحوار مع التلميذة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اليوم الوطني السعودي 89

احتفلت المتوسطة الخامسة بالقطيف باليوم الوطني 89  جانب من اركان الحفل : ...