يذكر
خبراء علم النفس أن مشكلة الخجل لدى الأطفال تعود إلى عوامل عدة منها :
· عوامل
وراثية
· عدم
إعطاء الطفل الثقة الكافية في نفسه.
· الحرمان
المادي والعاطفي والتربوي،
· الحماية
الزائدة للطفل، وإهمال الطفل،
· إهانة
الطفل والسخرية منه، ونعت الطفل بالخجول فتصبح مع الأيام صفة دائمة فيه،
· القسوة
الزائدة، والشعور بالنقص أما لعاهة جسدية أو عقلية أو ضعف مستواه الدراسي،
· عدم
الثبات في معاملة الطفل، والاكتئاب.
· خلل
في كيميائية المخ،
· عدم
سماح الوالدين للأطفال بالذهاب معهم إلى المناسبات الاجتماعية أو الجلوس مع
الزوار،
· عدم
السماح للطفل بالتعبير عن آرائه وكبته أثناء الحديث، وتعرضه لتجربة سلبية أمام
الآخرين،
· الشجار
أمام الطفل بحيث يشعر بعدم الأمان والقلق،
· تراكم
الصدمات والتجارب المؤلمة، مما يؤدي في الإنسان إلى نشوء سلوك اجتنابي وما يرافقه
من خوف وقلق.
التأخر الدراسي
كثيراً
ما يكون التأخر الدراسي من المسببات القوية للشعور بالنقص وضعف الثقة بالنفس
وبالتالي الخجل، ولكن ليس معنى ذلك إطلاقاً أن كل طالب صغير أو كبير خجول متأخر
دراسياً، فكثير من أوائل الطلبة يعانون الخجل والشعور بالنقص ولكن لأسباب أخرى.
مثل
الغياب المتكرر .
يعد
الخجل أحد الاضطرابات التي قد تعيق تقدم الطفل في المدرسة، وبالتالي يتدنى مستوى
تحصيله عن مستوى تحصيل زملائه، ويتراجع عنهم، ومن المشاكل التي يسببها الخجل
للطالب أثناء دراسته: التأخر في القراءة، فقد ثبت أن القليل من حالات التخلف
المهمة في القراءة ترجع في الأصل إلى الخجل وفقدان الثقة بالنفس.
فكثير
من الطلبة الذين لا يستطيعون القراءة في المدرسة يمكن لهم ذلك على يد باحث رقيق
وماهر. أما مشكلة الغياب وعدم الانتظام في المدرسة، فتعد من أعراض المشاكل التي
ترتبط بشخصية الطالب الخجول وعلاقاته الأسرية والمدرسية، وكذلك نجد أنها إحدى
مسببات التخلف الدراسي، فعدم انتظام الطالب في المدرسة وكثرة غيابه عامل يحدد
مستقبله، وخجله وارتباكه وعدم تكيفه وانسجامه مع أقرانه سبب رئيسي في غيابه
المتكرر. وقد يؤدي الخجل بالطالب إلى كره المدرسة ورفضها لأنها تمثل مصدر للخوف.
الميل
للصمت
أن
الأطفال الخجولين عادة ما يكونوا خائفين ولديهم ميلاً إلى تجنب الآخرين وليس لديهم
ثقة بأنفسهم ومترددين ولا يستطيعون الاتصال بالآخرين وغير مبادرين أو متطوعين في
المواقف الاجتماعية. ولديهم
ميل للصمت، ويخشون النظر في عيون متحدثيهم. وقد لاحظ الباحثان أن فترات الخجل عند
الأطفال بين (5 و6) سنوات، بحيث يكون لدى هؤلاء ميل إلى العزلة الاجتماعية، لذلك
فهم نادراً ما يتلقون المديح الاجتماعي.
الحل يكمن في الاستماع للطفل .
وضع
الباحثون وخبراء علم النفس بعض الحلول والمقترحات التي من شأنها أن تساعد في تجاوز
مشكلة الخجل عن الأطفال، وهي:
· ضرورة
تشجيع الطفل على الجرأة والشجاعة واتخاذ القرارات من قبل الوالدين والمعلم
والمجتمع.
· ضرورة
الابتعاد عن تجريح وتأنيب وشتم الطالب، وعن ألفاظ الإهانة والاستهزاء.
· ضرورة
إيجاد تجمعات بين الطلاب وإشراك الطالب الخجول فيها لكسر حاجز الخجل.
· ضرورة
مساعدة الوالدين والمعلمين للطفل بالاستماع إليه وحل مشاكله.
· ضرورة
تشجيع الطفل من قبل والديه ومعلمه ومجتمعه على اختلاطه بالآخرين وإبداء رأيه.
· عدم
السخرية بآراء الطفل وحديثه.
مبدعة ياعبقرية التقنية
ردحذفتسلمي ياقلبي
حذف